القائمة الرئيسية

الصفحات

دليل حاملي شهادة الباكالوريا للتسجيلات الجامعية لسنة 2022-2023

دليل حاملي شهادة الباكلوريا للتسجيلات الجامعية لسنة 2022-2023

السلام عليكم زوار موقع ديزاد باك التعليمي، بعد أن أعلنت وزارة التربية و للتعليم العالي عن المنشور الوزاري رقم 1 الذي يهدف إلى تحديد القواعد العامة المطبقة في مجال التسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2022-2023

دليل حاملي شهادة الباكلوريا للتسجيلات الجامعية لسنة 2022-2023

1. التسجيل الأولي والتوجيه والتسجيل

1.1 شروط عامة
يستند التوجيه للتعليم والتكوين العاليين على المعايير الأربعة الآتية:
  • الشعبة و النتائج المحصل عليها في امتحان البكالوريا (المعدل الموزون المحسوب × أو المعدل العالم للبكالوريا، حسب ميدان أو شعبة التسجيل، والشروط الإضافية في بعض الحالات)
  • الرغبات المعبر عنها من طرف حامل شهادة البكالوريا،
  • قدرات استيعاب مؤسسات التعليم والتكوين العاليين،
  •  الدوائر الجغرافية.
المعدل الموزون المحسوب : هو المعدل ما بين المعدل العام المحصل عليه في شهادة البكالوريا و علامة المائدة او المواد "الأساسية"
يوضح الجدول أسفله تقنيات حساب المعدل الموزون حساب میادین او شعب التكوين :




بالإضافة لشروط إضافية مطلوبة للتسجيل الأولي للالتحاق بالمدارس العليا وبعض میادین وشعب التكوين .
- بالنسبة للالتحاق بفروع العلوم الطبية (طب، طب الأسنان والصيدلة)، يتم ترتيب وطني لكل طلبات حاملي شهادة البكالوريا يحد معدل وطني موحد بعد المعالجة للالتحاق بكل من الفروع الثلاثة.
يشترط الالتحاق بفروع العلوم الطبية وشعب المدارس العليا النجاح في اختبار المستوى بالنسبة للحائزين على شهادة بكالوريا أجنبية معترف بمعادلتها. 
إضافة إلى الشروط السالفة الذكر، يخضع الالتحاق بالمدارس العليا للأساتذة للنجاح في مقابلة شفوية أمام لجنة. يمكن إجراء هذه المقابلة حضوريا داخل مدرسة التوجيه أو حضوريا في مؤسسة تعليم عالى أخرى.
فيما يخص ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية، يشترط تقديم شهادة طبية تثبت الصحة الجيدة.
يسمح لحاملي شهادة البكالوريا الجدد المنتمين لفئة رياضيي النخبة، في حالة نشاط، ومعترف بهم من طرف وزارة الشباب والرياضة التسجيل في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية دون شرط المعدل الأدنى.

يتم التسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا الجديد على الخط حصريا . وللقيام بهذه العمليات، تم تخصيص موقعين الانترنت، القائدة هؤلاء:

http://www.mesrs.dz

http://www.orientation.esi.dz

يتم خلال هذا النص استعمال عبارة "موقعي الانترنت المتخصصين" للإشارة إلى الموقعين المذكورين أعلاه وقصد تسهيل الولوج إلى هذين الموقعين، تم تخصيص رابط مجاني لفائدة حاملي شهادة البكالوريا الجدد على مستوى فضاءات الإنترنت المفتوحة لهذا الغرض على مستوى مؤسسات التعليم العالي.
كل المعلومات الضرورية لفهم سيرورة التسجيل الأولي والتوجيه والتسجيل النهائي متوفرة على بوابة حامل شهادة البكالوريا 2022.

http://bnc2022.mesrs.dz

يمكن تحميل هذا المنشور المرفق بدليل حامل شهادة البكالوريا الجديد على كل الوسائط الرقمية (جهاز الإعلام الآلي ولوحة إلكترونية وهاتف ذكي) بحيث يسمح:
  • تقديم جميع المعلومات المتعلقة بشروط التحاق حاملي شهادة البكالوريا بمؤسسات التعليم العالي ،
  • بإعطاء مختلف المعلومات المتعلقة بميادين وشعب وتخصصات التكوين المضمونة في مؤسسات التعليم العالي،
  • و بتحديد إجراءات التسجيل في مؤسسات التعليم العالي لحاملي شهادة البكالوريا الخاصة (ثانوية بوعمامة)،
  • بتوضيح إجراءات طلب العادلة و التسجيل في مؤسسات التعليم العالي لحاملي شهادة بكالوريا أجنبية،
  • بتقديم معلومات متعلقة بالتكوينات التي تضمنها مؤسسات التكوين العالي التابعة الدوائر وزارية أخرى تحت الوصاية البيداغوجية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،
  • بتقديم معلومات متعلقة بالتكوينات التي تضمنها المؤسسات الخاصة للتكوين العالي المعتمدة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،
زيادة على هذه المعطيات، تحتوي بوابة حلم شهادة البكالوريا على المعلومات الآتية:
  • دليل حامل شهادة البكالوريا الجديد،
  • مختلف مسارات التكوين المضمونة من طرف كل مؤسسة،
  • رابط الويب نحو بوابة كل مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي،
  • العديد من المعلومات التكميلية ومنها المتعلقة بالخدمات الجامعية (المنحة الدراسية والنقل والإيواء والإطعام) ،

2.1 كيفيات التسجيل الأولي والتوجيه

يمكن الطلبة الجدد الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي التالية:

الجامعات التي تضمن تكوينات في:
  • ليسانس (باكالوريا + 3 سنوات)،
  • ماستر ذو مسار مدمج لليانس (بكالوريا + 5 سنوات )،
  • العلوم الطبية ( طب بكالوريا +7 سنوات وطب الأسنان بكالوريا +6 سنوات وصيدلة بكالوريا+ 6 سنوات)،
  • علوم البيطرة ( بكالوريا 5 سنوات)،
  • هندسة معمارية (بكالوريا + 5 سنوات ). 
المراكز الجامعية التي تضمن تكوينات في: 
  • ليانس (بكالوريا + 3 سنوات )
  • ماستر أو مسار مدمج لليسانس (بكالوريا 5 سنوات)،
المدارس العليا التي يتوزع التكوين فيها حسب الميدان المطابق مع التكوين المتواصل لخمس سنوات على النحو التالي:
  • سنتان جذع مشترك
  •  ثلاث سنوات تخصص
بعد النجاح في السنتين جذع مشترك، يشترط للالتحاق بالتخصص ، النجاح في مسابقة وطنية تنظمها المدرسة.

يتم تنظيم هذه المسابقة على النحو الآتي:

- مسابقة على أساس الشهادة بالنسبة لطلبة المدرسة، أين تخصص نسبة تتراوح ما بين 50 إلى %70 من المقاعد البيداغوجية المتاحة لفائدة الطلبة ذوي احسن ترتيب في المدرسة .

- اما 30 % إلى 50 % من الأماكن البيداغوجية المتبقية، تخضع إلى مسابقة على أسالس اختبارات كتابية تخصص لطلبة المدرسة المتبقيين و غير المقبولين في المسابقة على أساس الشهادة وطلبة المدارس الأخرى في نفس الميدان وطلبة الجامعات والمراكز الجامعية الذين أجتازوا بنجاح سنتين من الدراسات الجامعية دون تسجيل تأخر دراسي وهذا في اطار مسابقة تنظم من المدرسة

تحدد كيفيات سير المسابقة عن طريق التنظيم.

ترتبط المدارس العليا بسبعة ميادين :

علوم وتكنولوجيا وعلوم اقتصادية و تسيير و علوم تجارية و علوم الطبيعة والحياة الرياضيات و إعلام آلي و علوم انسانية واجتماعية و حقوق و علوم سياسية وهندسة معمارية ، عمران و مهن المدينة.

تجدر الإشارة إلى أن مدارس التكنولوجيا تسلم شهادة مهندس في نهاية المسار.

المدارس العليا للأساتذة: تضمن هذه المدارس مسارات مخصصة لتكوين المكونين لفائدة قطاع التربية الوطنية يتعلق الأمر بثلاثة اطوار:
  • أستاذ التعليم الابتدائي
  •  أستاذ التعليم المتوسط
  • استاذ التعليم الثانوي
تحدد المناصب البيداغوجية المتاحة لدى المدارس العليا للأساتذة سنويا حسب الطور وحسب الاحتياجات المعبر عنها من طرف قطاع التربية الوطنية.

يخضع التسجيل النهائي في هذه المدارس العليا للأساتذة الشرط السن المحدد ب 24 سنة على الأكثر في 31 ديسمبر 2022 ولنتيجة المقابلة الشفوية . يجب على المترشح المقبول للتكوين في هذه المدارس التوقيع على عقد التزام مع قطاع التربية بخصوص توجيه المستقبلي مع نهاية تكوينه.

2. تسجيل الطلبة الجزائريين المتحصلين على شهادة البكالوريا الوطنية:

باستعمال رقم التسجيل ورمز البكالوريا المدون في كشف النقاط، يمكن للمترشح عبر مواقع الانترنت ، الاطلاع على قائمة التكوينات المسموحة له. ينبغي على المترشح ملئ بطاقة الرغبات من بين هذه التكوينات حسب ترتيب تنازلي ستة (6) اختبارات على الأقل وعشر (10) اختيارات على الأكثر.

يمكن أن تتضمن الاختيارات، المسارات التالية:
  • ليانس ( تكوينات ذات تسجيل وطني او جهوي و شعب ذات تسجيل وطني وتكوينات ممكنة)،
  • ماستر ذو مسار مدمج لليسانس،
  • التكوينات التي تضمنها المدارس العليا،
  • التكوينات التي تنظمها المدارس العليا للأساتذة،
  • فروع العلوم الطبية ( الطب و جراحة الأسنان والصيدلة) وعلوم البيطرة،
  • شعب تكوينات الشبه الطبية التابعة لقطاع الصحة،
هام: يجب على حامل شهادة البكالوريا أن يحدد في بطاقة رغباته من ضمن الاختبارات على الأقل مسارين (02) من مسارات التكوين في الليسانس ذات التسجيل المحلي أو الجهوي التي تضمنها مؤسسة جامعية.

للتذكير، يجب أن ترسل بطاقة الرغبات شمر حصريا على الخط، عبر موقع الانترنت المخصص لهذا الغرض.

ينصح حاملو شهادة البكالوريا :
  • بالقيام بهذه العملية بصفة شخصية و بطريقة جدية
  • بطبع بطاقة رغباتهم
تعتبر التسجيلات الأولية عبر خط اجبارية بالنسبة لكافة حاملي شهادة البكالوريا المعنيين بهذا الاجراء. يفقد حامل شهادة البكالوريا الذي لم يقم ولم يتم تسجيله الأولى عبر الخط وفي الاجال المحددة، كل امكانيات التسجيل في ميدان أو شعبة التكوين المرغوب فيها.

3. حاملي شهادة البكالوريا بتقدير "ممتاز" :

يقوم حامل شهادة البكالوريا بتقدير "ممتاز" بملء بطاقة الرغبات عبر الخط وفق الإجراء الوارد في الفترة 1.1 أعلاه، مع احترام الشروط المتعلقة بشعبة البكالوريا يلبى له أحد اختياراته المعبر عنها.
بغض النظر عن دائرته الجغرافية يمكن لحامل شهادة البكالوريا بتقدير ممتاز ان يلتحق بأي مؤسسة جامعية تضمن شعبة التكوين التي وجه إليها عن طريق المعالجة آلية لبطاقة الرغبات، مع احترام المعدلات الدنيا للالتحاق

4. المعالجة المعلوماتية:

تتكفل المعالجة الوطنية بجعل بطاقة الرغبات لحاملي شهادة البكالوريا الجدد التي تم ملؤها عبر الخط تؤدي هذه المعالجة على التوليفة بين المعايير الأربعة للتسجيل الأولي والتوجيه المذكورة في الفقرة 1.1 إلى تلبية إحدى الرغبات المعبر عنها من طرف كل حامل شهادة البكالوريا الجديد.
توضع نتائج المعالجة الوطنية المعلوماتية في متناول حاملي شهادة البكالوريا على الموقعين المخصصين لهذا الغرض وفق الرزنامة المذكورة أدناه من خلال اطلاعهم على أحد هذين الموقعين، سيعرف حاملي شهادة البكالوريا نتيجة توجيههم ومن ثم ينبغي عليهم حسب الحالة :
  • تأكيد توجيههم عبر الخط حسب الرزنامة المحددة أدناه،
  • التقدم إلى المقابلة التي تجرى حضوريا بمؤسسات توجيهه او حضوريا في مؤسسات جامعية اخرى. يجب على المترشح الذي اختار إجراء مقابلة في مؤسسة جامعية أخرى، للاتصال بمؤسسة توجيهه من أجل التنظيم العملي لهذه المقابلة، تجرى المقابلة وفق الرزنامة المحددة والمواعيد الواردة في بطاقة التوجيه


في حالة الإخفاق في مقابلتهم، يتم توجيهم أليا إلى اختيارهم الموالي الوارد في بطاقة الرغبات والذي لا يخضع لمقابلة شتوية ويستوفي المعدل الأدنى للالتحاق بهذا الاختيار.
في الحالة الخاصة التي لم يتم فيها الحصول على أي اختيار من اختياراتهم، يقترح على المعنيين عملية ثانية التسجيل الأولى يجب عليهم ملئ بطاقة رغبات أخرى حسب ترتيب تنازلي. يجب أن تحتوي هذه البطاقة على ستة (06) اختیارات من ضمنها اثنين (02)، وجوبا، في مسارات الليسانس ذات التسجيل المحلي أو الجهوي باتباع نفس الإجراء الأولى المذكور في الفترة 1.2 مع احترام المعدات الدنيا للالتحاق وفي حدود المقاعد البيداغوجية المتوفرة طبقا للرزنامة المحددة أدناه.
عند الحصول على التوجيه النهائي، يودع المترشح المعني بالإيواء في في حي جامعي طلبا، عبر الخط، حسب الرزنامة المحددة. 
يصبح التسجيل نهائيا لحاملي شهادة البكالوريا الجدد بمجرد ايداع ملف تسجيل المترشح على مستوى مؤسسة التوجيه . يشتمل الملف على الوثائق التالية :

  • کشف نقاط البكالوريا، 
  • صورتان (2) شمسيتان،
  • رسم دفع حقوق التسجيل (2001 دج )

5. تسجيل المترشحين الجزائريين الحاصلين على بكالوريا خاصة 2022

لا يخضع هولاء المترشحين لعملية التسجيل الأولي والتوجيه عبر الخط لكنهم في المقابل يخضعون لشروط الالتحاق بكل تكوين كما ينص عليه هذا المنشور وحسب المعدلات الدنيا التي يمكن الاطلاع عليها عبر موقع الانترنت المخصصين لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. 
يقوم هؤلاء المترشحين بتسجيلهم النهائي في تكوين من اختيارهم السماح لهم بالتسجيل فيه، مباشرة في مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي في الفترة الممتدة من 10 إلى 15 سبتمبر2022 وبحوزتهم شهادة البكالوريا الأصلية. 

6. تسجيل المترشحين الجزائر بين الحاصلين على بكالوريا اجنبية 2022

 يجب على المترشحين الجزائريين الحاصلين على بكالوريا أجنبية سنة 2022 ، قبل القيام بأي تسجيل في مؤسسة جامعية تقديم طلب معادلة على الخط عبر الرابط الاتي

https://www.mesrs/les-equivaleces

بعد تسليم المعادلة، يمكن لحاملي شهادة البكالوريا تقديم ترشحهم من 20 أوت الى 10 سبتمبر 2022 باستحداث حساب على أرضية PROGRES 

https://progres.mesrs.dz/webetringers

يقوم المترشح بإيداعها ملفه بعد مسحه ضوئيا، يعبر من خلاله على ستة (06) اختيارات باحترام الشروط البيداغوجية المشار اليها في هذا المنشور وكذا المعدلات الدنيا للالتحاق التي يمكن الاطلاع عليها عبر موقعي الانترنت المتخصصين.

معاينة دليل حاملي شهادة البكالوريا للتسجيلات الجامعية المنشور الوزاري رقم 01 مؤرخ في 31 مارس 2022



معاينة دليل حاملي شهادة البكالوريا للتسجيلات الجامعية المنشور الوزاري رقم 03 مؤرخ في 07 جوان 2022


معاينة دليل حاملي شهادة البكالوريا للتسجيلات الجامعية المنشور الوزاري رقم 04 مؤرخ في 06 جويلية 2022


تحميل دليل حاملي شهادة البكالوريا للتسجيلات الجامعية لسنة 2022-2023

لتحميل دليل حاملي شهادة البكالوريا للتسجيلات الجامعية المنشور الوزاري رقم 01 مؤرخ في 31 مارس 2022

لتحميل دليل حاملي شهادة البكالوريا للتسجيلات الجامعية المنشور الوزاري رقم 03 مؤرخ في 07 جوان 2022
لتحميل دليل حاملي شهادة البكالوريا للتسجيلات الجامعية المنشور الوزاري رقم 04 مؤرخ في 06 جويلية 2022

تعليقات