حل كتاب التربية الاسلامية للصف الأول الفصل الأول التعليم الكويتي 2022-2023

تحميل حل كتاب التربية الاسلامية للصف الأول 2022-2023، وبرابط تنزيل مباشر ومجانا من موقع ديزاد باك التعليمي.

حل كتاب التربية الاسلامية للصف الأول الفصل الأول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اسعد الله حياتكم ووفقكم الله في حياتكم الدراسية ،اهلا بكم أيها الطلاب والطالبات ومعلمين الصف الأول ابتدائي  في دولت الكويت، مرحبا بكم في موقع ديزاد باك التعليمي، هذا الموقع الالكتروني الذي يقدم للطلاب وطالبات الصف الأول ابتدائي في الكويت رابط تحميل حل كتاب التربية الاسلامية للصف الأول  المنهج الكويتي الجديد العام الدراسي الجديد 1444 ويقدم لهم حل كتاب التربية الاسلامية للصف الأول بنوع ملف pdf، وفق كتب وزارة التربية والتعليم في الكويت.

محتويات كتاب التربية الاسلامية للصف الأول الفصل الأول

الوحدة الأولى الله تعالى ربنا و رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم نبينا
  • الدرس الأول الله ربي.
  • الدرس الثاني أعبد الله تعالى وحده.
  • الدرس الثالث أنا مؤمن.
  • الدرس الرابع أعبد الله تعالى و أطيعه.
  • الدرس الخامس رسولي محمد صلى الله عليه و سلم هادي البشرية.
  • الدرس السادس أحب والدي.
  • الدرس السابع أبر والدي.

الوحدة الثانية الله تعالى خالقنا و نبينا محمد صلى الله عليه و سلم معلمنا
  • درس مجال العقيدة الله خالقي.
  • الدرس الثاني أنا مسلم.
  • الدرس الثالث أشهد أن لا إله إلا الله.
  • الدرس الرابع أطهر بدني و ملبسي و مكاني.
  • الدرس الخامس نسب رسولي محمد صلى الله عليه و سلم.
  • الدرس السادس أحترم الكبار.

معاينة حل كتاب التربية الاسلامية للصف الأول الفصل الأول 2023

رابط تحميل حل كتاب التربية الاسلامية للصف الأول الفصل الأول

والان سوف نقدم لكم رابط تحميل حل كتاب التربية الاسلامية 

اضغط هنا 



حل كتاب التربية الاسلامية للصف الأول الفصل الأول نقدمه بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق . 

لم يعد خافيًا على كل مهتم بالشأن التربوي الأهمية القصوى للمناهج الدراسية » وذلك لأنها ترتكز - بطبيعتها - على فلسفة المجتمع وتطلعاته ، بالإضافة لأهداف النظام التعليمي والمنظومة التعليمية » لذلك نجد أن صناعة المنهج أصبحت من التحديات التي تواجه التربويين ؛ لارتباط ذلك بأسس فنية ذات علاقة

وثيقة في البنية التعليمية ، مثل الأسس الفلسفية والتربوية والاجتماعية والثقافية ؛ ومن هنا اكتسبت المناهج الدراسية أهميتها ومكانتها الكبرى .

ونظرًا لهذه المكانة التي احتلتها المناهج الدراسية ،  قامت وزارة التربية بعملية تطوير واسعة ، استكمالًا لكل الجهود السابقة ، حيث قامت بإعداد الكتب والمناهج الدراسية وفقّا للمعايير والكفايات سواء العامة أو الخاصة ؛ وذلك لتحقيق نقلة نوعية في الشكل والمضمون ، ولتكون المناهج برؤيتها الجديدة ذات بعد عملي تطبيقي وظيفي ،  يرتبط بقدرات المتعلمين وسوق العمل ومتطلبات المجتمع وغيرها من أبعاد المناهج التربوية ،  مع تأكيدنا بأن ذلك يأتي أيضًا أتساقًا مع التطورات الحديثة ، إن كانت في مجال الفكر التربوي والسلوك الإنساني أو القفزات المتسارعة في مجال التكنولوجيا ، والتي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياة الإنسان ،  وأيضًا ما أملته التطورات الثقافية والحضارية المعاصرة وانعكاساتها على الشكر ونمط العلاقة الإنسانية .

ونحن من خلال هذا الأسلوب نتطلع إلى أن تساهم المناهج الدراسية في تحقيق أهداف دولة الكويت بشكل عام وأهداف النظام التعليمي بشكل خاص ؛ والتي تأتي في طليعتها تنشئة أجيال مؤمنة بربها ،  مخلصة لوطنها . تتمتع بقدرات ومهارات عقلية ومهارية واجتماعية ،  تجعل منهم مواطنين فاعلين ومتفاعلين ؛ محافظين على هويتهم الوطنية ؛ ومنفتحين على الآخر ومتقبلينه ، مع احترام حقوق الإنسان وحرياته الأساسية والتمسك بمبادئ السلام والتسامح ،  التي صارت من أهم متطلبات الحياة المستقرة الكريمة .

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين ،  إمام الأولين والآخرين ؛ وعلى آله

وصحبه ،  ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين

أما بعد :

فبين يدي القارئ الكريم كتاب التربية الإسلامية للصف الأول الابتدائي في ثوبه الجديد . بُذلت فيه لجنة تأليف الكتاب غاية جهدهم ، وأعملوا فيه فكرهم ؛ ليصل لأبنائنا ، وبناتنا مشوقا في عرضه ؛ واضحا في طرحه ، مناسبًا في أسلوبه لمستوى المتعلمين ، متوافقًا مع البيئة الكويتية في جمالها وأصالتها ، ومكملا مع بقية المجالات الدراسية في تنمية المهارات ، وتعزيز القيم التربوية المنشودة .

إن هذا الكتاب هو الأول من سلسلة كتب المرحلة الابتدائية ، المبنية على نظرية الكفايات التي تربط المعارف السابقة للمتعلم بالمعطيات الجديدة ، وتطرح التعلم كمهمات وظيفية شمولية تهتم بمكونات المتعلم الشخصية على المستوى العقلي ، والوجداني ، والحركي من خلال البناء المتدرج للمعارف ؛ وتستدعي من المتعلم نشاطا يستوعب كل قدراته ، وإمكاناته ضمن فرق العمل ؛ ويتم اكتساب العادات التعليمية الأساسية ؛ والاهتمام ببناء المواقف الإيجابية نحو التعلم ،  مما يؤدي إلى وعي المتعلم بإمكانياته ؛ وتصبح لديه الفرصة لتطوير شخصيته بكافة أبعادها ،  وتيسر له مواجهة مختلف الصعوبات التي تطرأ في محيطه » وتساعده على تقويم مدى اكتسابه للكفاية موضوع التعلم . ويكون المعلم خلالها مدريًا وموجهًا ووسيطا بين المعرقة والمتعلم من خلال إبداعه في طرائق التدريس الحديثة والمتنوعة . إن الأخذ بالكفايات الحديثة في طرائق التدريس المتنوعة ، يستلزم من إدارة المدرسة التعاون في توفير بيئات التعلم المتنوعة المطلوبة لتنفيذ الدروس ،  وكذلك يستلزم من ولي الأمر أن يكون قريبًا ومتابعًا ومشاركاً وإيجابيًا في عملية النمو المعرفي والوجداني والمهاري لأبنائه .
هذا ن ونسأل المولى جل في علاه ، أن يسدد مخطى المعلمين ، ويوفقهم في تنفيذ ما جاء في الكتاب من كفايات عامة وخاصة ، وتشعيل أنشطة التعلم الصفية واللاصفية ، وغرس القيم التربوية المرصودة ، وتقويم المتعلمين بوسائل التقييم المتعددة ، للوصول في نهاية العام الدراسي إلى تطبيق معايير المنهج الدراسي وتحقيق الهدف والغاية من التعلم عند أبنائنا وبناتنا المتعلمين ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
يهدف المنهج الكويتي الوطني القائم على الكفايات إلى تربية الفرد ليصبح مواطنًا كويتيًا  صالحًا يتميز بقدراته المتعددة التي تساعده على التعلم والاندماج بشكل فعال في المجتمع والعالم بأكمله .
ومادة التربية الإسلامية هي جزء من المنهج الكويتي الوطني ، و تتعلق مادة التربية الإسلامية بدراسة الدين الإسلامي بشكل مجمل فيما يتعلق بجانب العقيدة والعبادات ، والقيم الأخلاقية ؛ والأحكام الشرعية المستمدة من مصادر التشريع الرئيسية .

فهي تعرض تعاليم الدين الإسلامي وتشريعاته بطريقة شائقة ومحفزة ومتوافقة مع خصائص نمو المتعلم في هذه المرحلة باعتبارها منهجًا للحياة في تحقيق النمو الشامل المتكامل للمواطن المسلم الكويتي .

ويحقق تدريس مادة التربية الإسلامية للمتعلمين ما يأتي :

1- ترسيخ مفهوم العقيدة والتشريعات الإسلامية والأحكام المبنية على الدليل من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة .

2- الاعتزاز بالعبادات والحرص على إتقانها بمهارة ، والايمان بدورها في تقويم سلوكياته .

3- اتخاذ النهج الاسلامي السليم المتسم بالوسطية والمستمد من كتاب الله وسنة نبيه -صلى الله عليه وسلم - في سلوكه وعلاقته بالآخرين 
4 - التعريف بسيرة النبي كله - وأصحابه » والاقتداء ببعض من أقواله وأفعاله الشريفة .

5- تحقيق روح المواطنة الصالحة ، والاعتزاز بالائتماء للكويت وتاريخها . والوعي بأهمية العمل من أجل نهضة الوطن .

6- تنمية القدرة على الحوار بالحجة والبرهان وتقبل الرأي الآخر .

شخصية مريم وعبدالله :

قدمت الدروس بشخصية مريم وعبدالله بدا من التمهيد وانتقالًا إلى الأنشطة . ليشاركوا أبناءنا المتعلمين في العلم والمعرفة والعمل .

2 -محاور الدروس :

عبارة عن مجموعة من المعارف والمهارات والقيم الأسا سية المناسبة لبناء شخصية المتعلم .

النشاط :

إجراءات يقوم بها المتعلم لتحقيق أهداف تربوية معينة وفق منظومة الكفايات . وتنمية المتعلم تنمية شاملة متكاملة سواء تم ذلك داخل الفصل الدراسي أو خارجه أو داخل المدرسة أو خارجها شريطة أن يظل تحت إشرافها .

تم وضع نشاط أو نشاطين لكل محور » وهي مواقف وتطبيقات يقوم بها ابننا المتعلم وابنتنا المتعلمة داخل الفصل أو خارجه منفردًا أو مع إخوانه في الفصل » ويمكن إشراك ولي الأمر في

بعض الأنشطة اللاصفية والفعاليات .

تتنوع الأنشطة إلى نوعين :

نشاط فردي : يتفاعل المتعلم مع المهام التي يقوم بها بمفرده .

النشاط الجماعي : يتفاعل المتعلم مع المهام التي يقوم بها بمشاركة أقرانه لإنجاز المهام .

4- مربع المهارات والملحوظات :

تم تحديد المهارة المراد إتقانها في النشاط مثل ( الحفظ والتلاوة - إجادة اللغة والتعبير - الرسم والتلوين - التفكير والاستنتاج . . .) كذلك المهارة المطلوبة خلال الوحدة التعلمية مثل ( التعلم الذاتي » المبادرة إلى التعاون - أداء العمل الجمعي على أكمل وجه . الاندماج مع الأقران والتعامل مع الآخرين ...).

ملحوظة : أخي ولي الأمر » التقييم البنائي لأبنائنا المتعلمين لا يعني قياسها أثناء تأدية الأنشطة الواردة في الكتاب فقط » وإنما يقيسها المعلم أثناء تفاعل المتعلمين معه داخل الفصل وخارجه .

5- الأناشيد :
أناشيد جميلة تخدم المادة العلمية ، وضعت لابننا المتعلم وابنتنا المتعلمة كي بقوما بترديدهاخلال أنشطة الدرس أثناء الحصة الدراسية ويمكن توظيفها في البرامج الإذاعية وتقديمها مع زملائه بالاتفاق مع المعلم .

6- تعلمت مع إخواني :
خصصت هذه الصفحة لإبراز فوائد الدرس من حقائق وقيم ومهارات مع تلخيصها ٠

7- أنمي مهاراتي :
صفحة خصصت لأبنائنا لتنمية مهاراتهم وقدراتهم من خلال أوراق عمل وتكاليف يقدمها المعلم لأبنائنا لزيادة الحصيلة المعرفية والمهارية والقيمية .

8- معلمي يسأل ونحن نحيب :
صفحة خصصت في نهاية كل درس بأسئلة مناسبة متنوعة وبصورة شائقة لأبنائنا ? ويمكن أن يجيبها المتعلم مع إخوانه في الفصل أو بالتعاون مع أسرته :

9- المشاريع التربوية :
سيطلب من أبنائنا المتعلمين عمل مشاريع تربوية داخل الفصل بالتعاون مع المعلم ، ويتم من خلالها إكساب المتعلمين بعض المهارات والقيم والمبادئ ضمن العمل الجماعي ، ومن
خلالها يتم تقييم أداء المتعلم .

10 - أقيمّ معلوماتي :
في نهاية كل وحدة دراسية وضعت بعض الأسئلة الشاملة لأبنائنا المتعلمين لمحتوى الدروس في الوحدة .ومن خلالها يتأكد من مدى اكتساب المتعلمين لمضمون كفايات التربية الإسلامية من حقائق ومعلومات ومهارات وقيم .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-